ثانوية المغرب العربي الاعدادية
نرحب بزوارنا الكرام و ندعوهم للمشاركة في المنتدى من أجل اغناءه و شكرا

ثانوية المغرب العربي الاعدادية

منتدى تعليمي تربوي لثانوية المغرب العربي الاعدادية - نيابة اقليم السمارة - الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين لجهة :كلميم - السمارة
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول
منتدى ثانوية المغرب العربي الاعدادية - نيابة اقليم السمارة -

يرحب بالاعضاء الكرام و يتمنى لهم الاستفادة و المشاركة الفعالة في المنتدى

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من سئل عن علم فكتمه ألجم يوم القيامة بلجام من نار )

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
خدمات :
قرآن كريم
أوقات الصلاة
يومية دائمة
آلة حاسبة
السودوكو
حالة الطقس ببلادنا
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
mourad_b
 
raniya
 
omar seghir
 
hamdi dalaa
 
hafidov
 
leila
 
math.....
 
حليمة
 
صابر مروان
 
موزون
 
الزوار :
الزوار حسب البلدان :



شاطر | 
 

 في حوار مع الأستاذة أمينة رامي مديرة الارتقاء بالرياضة المدرسية بوزارة التربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mourad_b
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 489
نقاط المساهمات : 1269
تاريخ التسجيل : 29/11/2009
المهنة : أستاذ

مُساهمةموضوع: في حوار مع الأستاذة أمينة رامي مديرة الارتقاء بالرياضة المدرسية بوزارة التربية   السبت 13 فبراير 2010, 12:02

في حوار مع الأستاذة أمينة رامي مديرة الارتقاء بالرياضة المدرسية بوزارة التربية الوطنية
ينبغي وضع استراتيجية لاعداد وانجاز وتقويم برنامج وطني في التربية البدنية والرياضة المدرسية
تطرقت أمينة رامي مديرة الارتقاء بالرياضة المدرسية في الحوار الذي أجرته معها جريدة الاتحاد الاشتراكي، لتدابير البرنامج الاستعجالي الهادفة الى الارتقاء بالتربية البيدنية والرياضة المدرسية وتطويرها كما أشارت الى التدابير المتخذة لضبط وتدبير الانخراطات المستخلصة من التلاميذ في إطار الجمعية الرياضية المدرسية وأبرزت الحلول الكفيلة بالارتقاء بالممارسة الرياضية بالمؤسسات التعليمية.


ما الإصلاحات و التدابير التي جاء بها البرنامج الاستعجالي قصد الرفع من جودة التربية البدنية و الرياضة المدرسية ؟

استراتيجيا لإعطاء نفس جديد للمنظومة التربوية على مدى أربع سنوات
2009-2010) وفي هذا الصدد، ومن بين المشاريع التي وردت في المخطط الاستعجالي تم تخصيص مشروع خاص بالتربية البدنية والرياضة المدرسية.
وقد تم تعريف هذا المشروع ب (E1P6)، الذي يروم الارتقاء بالتربية البدنية والرياضة المدرسية وتطويرها عبر ثلاثة تدابير أساسية و هي:
التدبير الأول: يخص تعميم تدريس التربية البدنية والرياضة المدرسية بالتعليم الابتدائي. ولهذا الغرض تم رصد اعتماد مالي مهم لتهيئة الملاعب الرياضية ب 3000 مدرسة ابتدائية مع تزويدها بالأدوات الرياضية الديداكتيكية الملائمة وكذا العدة البيداغوجية اللازمة بالإضافة إلى برمجة مجموعة من التكوينات لتغطية حاجيات الأطر العاملة بالطور الابتدائي.
التدبير الثاني: يهم إعادة تأهيل المؤسسات التعليمية. وفي هذا الباب تمت برمجة مجموعة من مؤسسات التعليم الثانوي لإعادة تأهيل المنشآت الرياضية المتواجدة بها وكذا تزويدها بالعتاد الرياضي والعدة البيداغوجية الضرورية.
التدبير الثالث: يروم النهوض بالرياضة المدرسية على الصعيد الوطني من خلال إعادة تأهيل ثانويات الرياضيين الإعدادية و التأهيلية و الثانويات المحتضنة لأقسام تخصص رياضة وتربية بدنية وكذا إعداد مشروع لإحداث بنية تربوية خاصة تجمع بين الدراسة والرياضة.
و في هذا الإطار عملت الوزارة، في برنامج عملها للسنة الدراسية 2009- 2010،على إدراج مجموعة من العمليات المرتبطة بهذا المشروع ، الغاية منها تسريع وتيرة تفعيل المخطط الاستعجالي، ومن جملة العمليات المستهدفة نذكر:
-بناء ملاعب رياضية بـ 748 مدرسة ابتدائية و تزويدها بالأدوات الرياضية الديداكتيكية؛
-توفير العدة البيداغوجية اللازمة لأزيد من 000 32 أستاذ للتعليم الابتدائي؛
-تنظيم دورات تكوينية في مجال تدريس مادة التربية البدنية والرياضية؛
-إعادة تأهيل الملاعب الرياضية بـ370 مؤسسة إعدادية و تزويدها بالأدوات الرياضية؛
-ترميم المنشآت الرياضية بإعداديتين(2) للرياضيين من أصل(5) خمسة؛
-تأهيل الملاعب الرياضية بثانويتين تأهيليتين(2) للرياضيين من أصل (9) تسعة؛
-إصلاح وترميم الملاعب الرياضية ب17 ثانوية تأهيلية محتضنة لأقسام تخصص رياضة وتربية بدنية من أصل64؛
-إخضاع مشروع إحداث بنية خاصة تجمع بين “الدراسة والرياضة” (SPORT-ETUDE)، لدراسة الجدوى، سيتولى إنجازها أحد مكاتب الدراسات.

ما هو واقع مادة التربية البدنية و الرياضة المدرسية بالمؤسسات التعليمية ؟

في إطار الدراسة التي قامت بها مديرية الارتقاء بالرياضة المدرسية للوقوف على واقع ممارسة التربية البدنية والرياضة المدرسية بمؤسسات التربية والتعليم، أسفرت النتائج على مجموعة من الصعوبات التي تعترض السير العادي لهذا القطاع مع تحديد الأسباب التي أدت إلى ذلك، وخلصت إلى اقتراح بعض الحلول لتجاوز هذه الوضعية ، نذكر منها بالنسبة للحلول المقترحة على مستوى البرامج ضرورة توفير ملاعب رياضية بالمؤسسات الابتدائية ، وإشراك الأطر المتخصصة في إعداد البرامج والدلائل ، أما على مستوى التكوين المستمر فينبغي وضع استراتيجية لإعداد وإنجاز وتقويم برنامج وطني إطار للتكوين المستمر في التربية البدنية والرياضة المدرسية وتخصيص ميزانية لتحقيق ذلك ، أما فيما يتعلق بالأنشطة الرياضية المدرسية فيقترح برمجة حصص الأنشطة الرياضية المدرسية في استعمالات الزمن وجداول الحصص ، ورصد اعتمادات لتهيئ وترميم المنشآت الرياضية من طرف الأكاديميات وتسهيل المسطرة القانونية لتأسيس الجمعيات الرياضية وتكوين الأطر التربوية في مجالي الاستشهار والاحتضان وإيجاد صيغة لتتبع وتقويم عمل المفتش(ة).

تعنى الجمعية الرياضية المدرسية بالمجال الرياضي و تستخلص أموالا هامة من طرف التلاميذ، كيف تدبرون مراقبة أشغالها و منجزاتها داخل المؤسسات التعليمية ؟

تجدر الإشارة إلى أنه بناء على القوانين المؤسسة والمنظمة للجمعيات ، تحدث جمعية رياضية مدرسية داخل المؤسسة التعليمية ، حسب المادة 3 من الباب الأول الخاص بالتربية البدنية والرياضة المدرسية والجامعية (قانون رقم 06.87 يتعلق بالتربية البدنية والرياضة)، تحدث بكل مؤسسة عامة أو خاصة للتعليم الابتدائي والثانوي أو التكوين المهني يمارس بها تلقين التربية البدنية والرياضة بصفة إجبارية جمعية رياضية مدرسية.
وتتأسس الجمعية وفق أحكام الظهير الشريف 1.58.378 الصادر 3 جمادى الأولى 1978
(15 نونبر 1953) بتنظيم حق تأسيس الجمعيات عدا الاستثناءات التالية :
- يرأس الجمعية الرياضية المدرسية مدير المؤسسة وتتألف وجوبا من التلاميذ المسجلين بها الذين يمارسون التربية البدنية والرياضة ومن مدرسي التربية البدنية بالمؤسسة.
- يتكون ثلثا أعضاء جهاز تسيير إدارة الجمعية الذي يجب أن يرأسه مدير المؤسسة، من أساتذة التربية البدنية والرياضة الذين يعينهم رئيس المؤسسة، وثلثهم الآخر من تلاميذ المؤسسة المنتخبين من قبل زملائهم.
ويشارك رئيس جمعية آباء وأولياء التلاميذ أو من يمثله و المسؤول عن النشاط الموازي بالمؤسسة في المكتب التنفيذي للجمعية الرياضية المدرسية بصفة استشارية.
وتنضوي الجمعيات الرياضية المدرسية المحدثة بمؤسسات التعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي والتأهيلي ومؤسسات التكوين المهني إلى الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية، كما توجد فروع لهذه الجامعة على مستوى الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والنيابات الإقليمية.
وجوابا على الشق الثاني من سؤالكم والمتعلق باستخلاص أموال هامة من طرف التلاميذ وكيفية تدبير هذه الأموال ، فيمكن الإشارة إلى بعض التدابير نذكر منها، قيام أمين مال الجمعية الرياضية للمؤسسة باستخلاص مجموع واجب الاشتراك المحدد في المبلغ المتراوح بين 10 و 20 درهما للتلميذ الواحد، ويعقد مكتب الجمعية اجتماعا يخصصه لحصر هذه المداخيل ويوقع المحضر الخاص بتوزيعها حسب الحصص المحددة من قبل المجلس الجامعي كما يلي : (الدورية رقم 2 بتاريخ 7 أكتوبر 1997).
حصة الجمعية الرياضية المدرسية : 65% من واجب الاشتراك في الجمعية الرياضية المدرسية.
حصة فرع الجامعة بالنيابات : 10% من واجب الاشتراك في الجمعية الرياضية المدرسية.
حصة فرع الجامعة بالأكاديمية : 05% من واجب الاشتراك في الجمعية الرياضية المدرسية.
حصة الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية : 15% من واجب الاشتراك في الجمعية الرياضية المدرسية.
حصة صندوق دعم الرياضة المدرسية : 05% من واجب الاشتراك في الجمعية الرياضية المدرسية.
وتبعث كل جمعية مدرسية بنسخة من المحضر المذكور إلى كل من الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية ونسخة أخرى إلى فرع الجامعة بالنيابة.
كما يتم تحديد مجالات الصرف حسب الدورية رقم 3 الصادرة في 3 أكتوبر 1999 في شأن مجالات الصرف
، بهدف ضبط وتدبير الموارد المالية التي تستخلصها الجمعية الرياضية المدرسية من طرف التلاميذ لتحقيق أهداف الرياضة المدرسية وتوفير الظروف الملائمة لتعميم الممارسة الرياضية والنهوض بمختلف الرياضات المدرسية داخل المؤسسات التعليمية والمشاركة في المنافسات الرياضية المدرسية التي تنظمها الجامعة على مستوى النيابات والأكاديميات ، ولهذا حددت الدورية مجالات الصرف الخاصة بالجمعية الرياضية المدرسية بالمؤسسة كما يلي :
مصاريف تسيير الجمعية الرياضية المدرسية بالمؤسسة؛
مصاريف تنقل وتغذية فرق المؤسسة ومرافقيهم للمشاركة في مختلف التظاهرات الرياضية المدرسية؛
مصاريف تنظيم التظاهرات الرياضية على صعيد المؤسسة؛
مصاريف تنظيم تظاهرات رياضية وكل الأنشطة التي يعتمدها المكتب التنفيذي للجمعية؛
مصاريف شراء الألبسة والأمتعة الرياضية لفرق المؤسسة؛
شراء جوائز لتشجيع التلاميذ المتفوقين؛
مصاريف حفلات استقبال وتكريم الأبطال والأطر؛
مصاريف تهيئة وإصلاح المنشآت الرياضية والمستودعات بالمؤسسة؛
مصاريف شراء وصيانة العتاد الرياضي الضروري للتربية البدنية والرياضة المدرسية لتعزيز العتاد الذي توفره الوزارة؛
مصاريف شراء الكتب والمجلات المتخصصة في التربية البدنية والرياضة؛
مصاريف شراء الأدوية التي تتطلبها الإسعافات الأولية والمساهمة في أداء نفقات العلاج والتطبيب لفائدة الممارسين والمؤطرين.
وتجدر الإشارة إلى أنه يحق لفروع الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية بالنيابات الإقليمية مراقبة وتتبع التدبير المالي والإداري للجمعيات الرياضية المدرسية في كل حين (الدورية رقم 3).
2/13/2010
جريدة الاتحاد الاشتراكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://maghreb-arabi2001.ibda3.org
omar seghir
عضو نشيط
عضو نشيط


ذكر
عدد المساهمات : 84
نقاط المساهمات : 117
تاريخ التسجيل : 27/11/2010
المهنة : تلميد

مُساهمةموضوع: رد: في حوار مع الأستاذة أمينة رامي مديرة الارتقاء بالرياضة المدرسية بوزارة التربية   الأربعاء 01 ديسمبر 2010, 12:39

شكرا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://maghreb-arabi2001.ibda3.org
 
في حوار مع الأستاذة أمينة رامي مديرة الارتقاء بالرياضة المدرسية بوزارة التربية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية المغرب العربي الاعدادية :: المواد الدراسية: :: دفتر مادة التربية البدنية :: مواضيع عامة :-
انتقل الى: