ثانوية المغرب العربي الاعدادية
نرحب بزوارنا الكرام و ندعوهم للمشاركة في المنتدى من أجل اغناءه و شكرا

ثانوية المغرب العربي الاعدادية

منتدى تعليمي تربوي لثانوية المغرب العربي الاعدادية - نيابة اقليم السمارة - الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين لجهة :كلميم - السمارة
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول
منتدى ثانوية المغرب العربي الاعدادية - نيابة اقليم السمارة -

يرحب بالاعضاء الكرام و يتمنى لهم الاستفادة و المشاركة الفعالة في المنتدى

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من سئل عن علم فكتمه ألجم يوم القيامة بلجام من نار )

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
خدمات :
قرآن كريم
أوقات الصلاة
يومية دائمة
آلة حاسبة
السودوكو
حالة الطقس ببلادنا
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
mourad_b
 
raniya
 
omar seghir
 
hamdi dalaa
 
hafidov
 
leila
 
math.....
 
حليمة
 
صابر مروان
 
موزون
 
الزوار :
الزوار حسب البلدان :



شاطر | 
 

 التدرب على رسم خريطة المغرب وتوطين الموارد الطبيعية :

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mourad_b
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 489
نقاط المساهمات : 1269
تاريخ التسجيل : 29/11/2009
المهنة : أستاذ

مُساهمةموضوع: التدرب على رسم خريطة المغرب وتوطين الموارد الطبيعية :   الأحد 05 ديسمبر 2010, 04:50

التدرب على رسم خريطة المغرب وتوطين الموارد الطبيعية:



مقدمـة: تعتبر الخريطة من أهم أشكال التعبير الجغرافي، إلا أن رسمها يتطلب الالتزام مجموعة من القواعد والتقنيات.- فكيف أرسم خريطة المغرب؟- وكيف أمثل التضاريس والموارد الطبيعية عليها؟

1- التدرب على رسم خريطة المغرب والموارد الطبيعية عليها:

1-1: يتطلب رسم الخريطة عدة خطوات:

• إعداد إطار مقسم إلى مربعات بخطوط خفيفة

• نقل ما بداخل كل مربع في الإطار الأصلي إلى المربع الذي يوافقه.

• إكمال الرسومات الجزئية في باقي المربعات.

• الاحتفاظ بالإطار الخارجي للخريطة.

• إزالة خطوط شبكة المربعات.

• إبراز إطار الخريطة بشكل واضح.

1-2: التدرب على تمثيل التضاريس:

بإطار خريطة المغرب المرسومة على الدفتر، يتم القيام ب:

• تحديد مجال السلاسل الجبلية، وتلوينها بالبني ووضع أسمائها.

• تحديد مجال الهضاب وتلوينها بالبرتقالي ووضع أسمائها.

• تحديد مجال السهول وتلوينها بالأخضر ووضع أسمائها.

• رسم مستطيلات في الركن الأيمن بعدد أنواع التضاريس وتلوينها بألوان التضاريس.

• وضع عنوان مناسب للخريطة (تضاريس المغرب).

2-التدرب على توطين الموارد الطبيعية على خريطة المغرب:

2-1: رسم المجاري المائية وتسميتها:

نقل إطار خريطة المغرب على الدفتر، ثم الاستعانة بالخريطة(الكتاب المدرسي) لرسم:

• الأنهار الدائمة الجريان بخط أزرق متصل.

• الأنهار الموسمية الجريان بخط أزرق متقطع.

• كتابة أسماء الأنهار على الخريطة.

• وضع مفتاح وعنوان للخريطة.

2-2: التدرب على تمثيل الغطاء النباتي:

استعمال خريطة المجاري المائية، ثم الاستعانة بالخريطة(الكتاب المدرسي) ل:

• تمثيل مجال انتشار الغابة.

• رسم مجال انتشار الأحراش.

• تمثيل مناطق سهوب الحلفاء.

• وضع مفتاح وعنوان للخريطة.

خاتمـة: تشكل الخريطة وسيلة هامة في ميدان في ميدان التعبير الجغرافي لذلك يعتبر تعليم إنجازها وقراءتها من أولويات مادة الجغرافيا.

********************//* التوقيع *//********************
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://maghreb-arabi2001.ibda3.org
 
التدرب على رسم خريطة المغرب وتوطين الموارد الطبيعية :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية المغرب العربي الاعدادية :: المواد الدراسية: :: دفتر مادة الاجتماعيات :: السنة الثانية-
انتقل الى: